الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*2016عام الشباب المصرى الرئيس يصدر 8 قرارات لتفعيل دور الشباب فى مجالات العمل الوطنى

المصدر: جريدة الاهرام 10/1/2016

كتب ـ أحمد سامى متولى وشادى عبدالله زلطة:

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس عام 2016 عام الشباب المصرى ، كما أصدر الرئيس حزمة من القرارات والتكليفات لتفعيل دور الشباب فى منظومة العمل الوطنى وتمكينهم فى جميع المجالات.

جاءت قرارات الرئيس ، فى كلمته، التى ألقاها أمس خلال مشاركته فى الاحتفال بيوم الشباب المصرى فى دار الأوبرا المصرية تحت شعار "بقوة شبابها..تحيا مصر"، إيماناً من الدولة بأهمية الشباب فى صياغة حاضر مصر وصناعة مستقبلها، حيث تضمنت الاحتفالية إطلاق عدد من المبادرات والتوجيهات لدعم الشباب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا، من بينها عرض تطورات العمل الخاصة "بـالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة" بعد انتهاء مرحلة اختيار المتقدمين للالتحاق بالبرنامج، بالإضافة إلى مشروع "بنك المعرفة المصري" الذى سيبدأ فى إتاحة المحتوى المعرفى لكبرى الموسوعات العلمية خلال يناير الجاري.

قال الرئيس أنه كلف البنك المركزى بتنفيذ برنامج شامل ومتكامل لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توجيه البنوك والقطاع المصرفى بتخصيص نسبة لا تقل عن 20% من إجمالى القروض خلال السنوات الأربع القادمة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب، بحيث يقوم القطاع المصرفى بضخ 200 مليار جنيه لتمويل نحو 350 ألف شركة ومنشأة توفر نحو 4 ملايين فرصة عمل للشباب.

كما وجه الرئيس بأن يكون سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشروعات متناهية الصغر لا يزيد على 5% سنويا متناقصة على أن يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال منظومة مصرفية ممتدة على مستوى الجمهورية خاصة على محافظات الصعيد والمناطق النائية، معربا عن أمله فى أن تقل نسبة الفائدة عن 5 %وأشار الرئيس ، خلال كلمته، إلى أنه وجه أيضا وزارة الإسكان بالانتهاء من تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى للشباب خلال عام 2016 بإجمالى 20 مليار جنيه

كما كلف القائمين على مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان بتخصيص نسبة ملائمة من الأراضى بالتملك للشباب، وذلك للاستفادة من برنامج التمويل الحكومى للشباب.

وأوضح الرئيس أنه أمر بتشكيل لجنة قومية متخصصة ، تحت رعاية رئاسة الجمهورية ، لتحديث المناهج التعليمية لجميع المراحل الدراسية على أن يتم الانتهاء منها خلال 3 أشهر وأن تراعى أحدث ما وصلت إليه الدراسات العالمية وتحقق ترسيخا لمنظومة الأخلاق.

وأضاف أنه وجه بإطلاق دورى رياضى متكامل للمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية يكون على أعلى مستوى من التنظيم ، على أن يتم دراسة الحوافز والمكافآت التشجيعية لممارسى الرياضة بالمدارس والجامعات.

وأعلن الرئيس أنه تم رفع كفاءة 2700 مركز شباب على مستوى الجمهورية ، مشيرا إلى أن العام الجارى سيشهد رفع كفاءة باقى مراكز الشباب بالكامل والبالغ عددها 4 آلاف مركز.

كما وجه بإحياء دور قصور الثقافة وإقامة المسابقات الفنية بين شباب الجامعات والمدارس على المستوى القومى على أن يكون هناك حافز ثقافى للشباب.

وقال الرئيس إنه وجه المجالس التخصصية بالتعاون مع جميع أجهزة الدولة بإطلاق منتدى للحوار مع الشباب ليكون نواة فاعلة وقناة اتصال حقيقية بين الدولة والشباب على أن يبلور ناتج هذا الحوار صيغة مشتركة تتم مناقشتها فى مؤتمر وطنى للشباب يعقد فى مدينة شرم الشيخ خلال سبتمبر المقبل.

وخلال كلمته قال الرئيس: «أوجه التحية لجميع من فى القاعة خاصة الشباب المصري، فاليوم من أجمل أيام حياتى وأتمنى أن يرى كل المشاركين مصر بشبابها حتى يصبح شعار "بقوة شبابها..تحيا مصر" واقعا حقيقيا.

وأشار إلى أن أى أب يحترم أولاده ويحبهم ويرغب فى رؤيتهم أفضل منه، قائلا: "والله أتمنى أن يكون شباب مصر أكثر وعيا وتقدما ومهارة من شباب العالم لأنهم هم من سيتحملون مسئولية الوطن..فنحن الآن 90 مليون نسمة لابد أن يزيدوا ويعيشوا فى أمان وسلام وهذا لن يحدث إلا بوجود شباب واع"

وكشف الرئيس عن أنه التقى مجموعة من الشباب منذ يومين صرحوا له خلال اللقاء بأنهم محبطون وكانوا يرغبون فى الانضمام للبرلمان ، مشيرا إلى أنه قال لهم إن تطور الأمم لا يحدث بين يوم وليلة ومصر تحتاج لوعى حقيقى وفهم للتحديات.

وأضاف أنه أعطى لهم أمثلة لما تحقق على أرض الواقع من إنجازات تعد خطوة على طريق تجربة مصر التى ينبغى أن تنجح حتى لا يتم عرقلتها.

وأشار إلى أن هناك 200 عضو فى البرلمان تحت سن 45 وأن نحو 60 عضوا تحت سن 35 عاما ، فضلا عن وجود 89 سيدة وشابة تحت قبة البرلمان، مشيرا إلى أن ذلك ليس أقصى ما نتمناه، مشيرا إلى هذا هو حال مصر ولابد من الوقوف بجانبها.

وقال الرئيس إن مجموعة الشباب صارحوه بأنه يتحدث برفق دائما فى خطبه للشعب ،

مشيرا إلى أنه رد عليهم قائلا: لابد أن أفعل ذلك لأن الشعب المصرى قد عانى كثيرا وحقه علينا أن أبقى رقيقا معهم..والقوة ليست بالصوت العالى ولكن بالقرار والوقفة والرجولة والجدية والالتزام..فظروف مصر صعبة ونسبة كبيرة من المصريين حالتهم صعبة وأحاول الرفق بهم ..ولكن ليس معنى هذا الكلام أن مصر يمكن أن تضيع أو أضيعها. وأردف قائلا: "أوعوا تفتكروا أن لين الكلام وحسن الخلق ضعف ولكنه قمة البأس"

وأشار الرئيس إلى أن مصر كانت على المحك خلال السنوات الثلاث الماضية وأن أهل الشر مازالوا يصرون حتى صباح أمس على الدمار والقتل والتخريب وليس البناء والتعمير فى الوقت الذى يرغب فيه بقية الشعب فى البناء والتعمير.

ووجه الرئيس فى ختام الكلمة رسالة لشباب مصر قائلا: يا شباب مصر أمن مصر واستقرارها ومستقبلها ليس فى رقبتى وحدى ولكن سنتحمل مسئوليته جميعا فأنا لا أرغب فى أن تكونوا معى ولكن مع مصر تخافون عليها وتحمونها ، فهى أولى بالحماية والرعاية والفهم الحقيقى وقد مرت سنوات طويلة يرغب خلالها المصريون فى التقدم للأمام ولن يحدث هذا إلا بالصبر والعمل والجلد وأن يكون لدينا أمل فى الله وفى أنفسنا.

وأضاف الرئيس :"أنا سعيد بنماذج الشباب التى شاركت فى احتفالية أمس لأنه يعافر وأرغب فى أن نعافر ونهابر من أجل بلدنا حتى تأخذ مكانتها بشبابها وبكل المصريين".

كان الرئيس قد استهل كلمته بحضور النماذج الناجحة من الشباب المصرى للوقوف بجواره فى أثناء كلمته حيث اصطف بجانبه 16 شابا وشابة من أفضل النماذج الناجحة التى سلكت طريقا صعبا للوصول لهدفها، حيث وجه الرئيس لهم التحية، وأكد ضرورة وقوفهم بجواره أثناء كلمته لأنهم يمثلون له الأمل فى تقدم مصر، كما طلب من الحضور الوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء الذين سقطوا من أجل مصر وكان آخرهم صباح أمس.

وقد استهل الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم ، كما تم عرض عدد من الأفلام التسجيلية عن النماذج الناجحة من شباب مصر والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وبرنامج "بنك المعرفة المصري"، كما تم تقديم فقرات من الأغانى الوطنية قدمها كورال شباب الأوبرا المصرية.

وقد شارك فى الاحتفالية رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والتعليم العالى والتربية والتعليم والشباب والإسكان والثقافة والصحة والاتصالات والشئون القانونية ومجلس النواب والصناعة والتجارة، بالإضافة إلى عدد من مستشارى الرئيس والأمين العام للمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية وعدد من أعضاء المجالس ،علاوة على مشاركة واسعة للشخصيات البارزة من الإعلاميين والعلماء وشباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع